fbpx

خدمات التسويق الالكتروني والسوشال ميديا للشركات

تسمح خدمات التسويق الالكتروني للشركات في اتباع عدة أساليب للتسويق بالاعتماد على الإنترنت. وذلك للوصول إلى أكبر عدد من العملاء والتواصل معهم لإقناعهم بطلب المنتج أو الخدمة المقدمة.

يدور مبدأ هذه الخدمات حول تعريف الجمهور بالعلامة التجارية للشركة وزيادة انتشارها إلى أبعد مدى ممكن، وذلك في سبيل تحقيق زيادة في المبيعات.

تتعدد الوسائل المستخدمة في هذا النوع من التسويق بين المدونات ومواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك واليوتيوب وغيرها. وتعتمد على الشعبية الكبيرة التي حققتها تلك المنصات والمواقع وامتلاكها قاعدة مستخدمين ضخمة للغاية.

لا تعتبر العملية بكل تلك البساطة بل تحتاج لأشخاص مدربين يمتلكون من الخبرات ما يجعلهم قادرين على تحقيق نتائج إيجابية.

التسويق الإلكتروني

يقصد بمصطلح التسويق الالكتروني E marketing عملية تخطيط وتنفيذ للخدمات والمنتجات وتوزيعها وتسعيرها والتسويق لها. يكون ذلك كله ضمن بيئة شبكية محوسبة ، مثل الإنترنت وشبكة الويب العالمية.

والهدف من التسويق الالكتروني تسهيل عمليات التبادل وتلبية طلبات العملاء. وذلك بالاعتماد على إحدى خدمات التسويق الالكتروني التي يتم الاعتماد عليها.

يختلف التسويق الالكتروني عن التسويق التقليدي بالعديد من الميزات. على سبيل المثال يوفر التسويق الإلكتروني للعملاء مزيدًا من الراحة وبأسعار أكثر تنافسية. كما يساعد الشركات على تقليل التكاليف التشغيلية.

لجعل التسويق الإلكتروني فعالاً وفعالاً ، يحتاج مديرو الأعمال الإلكترونية إلى معرفة ما يلي:

  • سلوك العملاء عبر الإنترنت.
  • تقنيات التسويق الإلكتروني.
  • تكاليف وفوائد التسويق الإلكتروني مقابل التسويق التقليدي.
  • القضايا القانونية للتسويق الإلكتروني.

ما هي خدمات التسويق الالكتروني

هناك العديد من الطرق التي يمكن للعلامات التجارية من خلالها استخدام التسويق الالكتروني لتوجيه الجهود التسويقية في الطريق الأمثل.

عند استخدام هذا النوع من التسويق بالطريقة المثالية لا يسمح للشركات بتسويق منتجاتها وخدماتها فحسب. بل يتيح أيضا دعم العملاء عبر الإنترنت على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

ولكن ليتم ذلك لا بد من الاعتماد على التقنيات والأدوات والوسائل التي يتيحها هذا النوع من التسويق. مع ضرورة وضع خطة تسويقية جيدة واتباع الاستراتيجية التسويقية الأمثل.

اقرأ أيضا: الاستراتيجية التسويقية .. تعريفها وأهميتها وأهدافها وأبرز خصائصها

خدمات التسويق الإلكتروني والسوشيال ميديا

إليك أهم خدمات التسويق الالكتروني مع شرح وافي حولها.

الإعلانات المدفوعة

هي إحدى أهم خدمات التسويق الالكتروني التي يُعتمد عليها في حملات التسويق للشركات عبر الإنترنت. وتعتمد على دفع مبالغ محددة لقاء عرض الإعلانات الخاصة بالمنتج وذلك على مواقع الإنترنت المختلفة.

وتنقسم الإعلانات المدفوعة إلى عدة أنواع وذلك بالاعتماد على رغبة الجهة المعلنة.

  • الإعلانات المعروضة: يتم تقديم هذه الإعلانات على مواقع الويب مثل المواقع الإخبارية. وتستخدم بشكل أساسي للإعلانات العامة وإعلانات التوعية بالعلامة التجارية. عادة ما تكون عبارة عن نص أو صور أو مقاطع فيديو.
  • الدفع بالنقرة (PPC): ويرمز له اختصارا ب PPC وهو نوع من الإعلانات المدفوعة المقدمة ضمن خدمات التسويق الالكتروني. ويدفع خلالها المعلنون لقاء كل عملية نقر على الإعلان يقوم بها المستخدمون بعد نشره على مختلف مواقع الويب وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي. ويهدف بشكل أساسي إلى جذب حركة المرور أو إنشاء عملاء متوقعين.
  • الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي: إحدى أشكال الإعلانات المدفوعة التي تعتمد على نشر الإعلانات عبر منصات التواصل الاجتماعي على اختلافها. وتعتبر من الطرق الأفضل بين خدمات التسويق الالكتروني.
  • الإعلانات الأصلية: وهي الإعلانات المدفوعة التي تظهر ضمن المحتوى وكأنها جزء أساسي منه. بالتالي تبدو من أفضل الخيارات للترويج للمنتجات والخدمات عبر الإنترنت.
  • إعلانات الفيديو: هي الإعلانات المدفوعة التي تعرض على منصات دفق الفيديو مثل الفيسبوك Facebook و Vimeo واليوتيوب YouTube.

وتتميز الإعلانات المدفوعة كواحدة من خدمات التسويق الالكتروني في ما يلي:

  • الحصول على نتائج فورية.
  • قابلية التوسع بدرجة كبيرة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء من خلال الإعلانات المدفوعة.
  • تعدد خيارات الاستهداف لأشخاص محددين يبدون اهتماما كبيرا بمنتجاتك وخدماتك.
  • إتاحة مراقبة أداء الحملات التسويقية بشكل تفصيلي. على سبيل المثال معرفة عدد الأشخاص المستهدفين الذين وصلت لهم الإعلانات.

خدمات التسويق عبر الفيسبوك

خدمات التسويق الالكتروني
خدمات التسويق الالكتروني

استطاعت منصة الفيسبوك الشهيرة التربع على عرش عالم منصات التواصل الاجتماعي على اختلافها. وقد تجلى ذلك من خلال تواجد مئات الملايين من المستهدمين على هذا الموقع فقط.

لذلك وضمن خدمات التسويق الالكتروني التي تتبعها الشركات أصبح الفيسبوك إحدى أهم الوسائل المستخدمة. وذلك بالاعتماد على أسلوبين من التسويق هما:

  • نشر الإعلانات المدفوعة مثل الإعلانات التي يدفع المسوق فيها عن كل نقرة  وتعرف PPC.
  • التسويق بشكل مجاني وذلك من خلال إنشاء صفحات خاصة يتم عرض المنتجات والخدمات عليها.

بالرغم من ذلك تعتبر خدمات التسويق عبر الفيسبوك عملية تحتاج للتخطيط والدراسة. والابتعاد بشكل كامل عن الاعتباطية، التي تتسبب في فشل هذه الطريقة لدى غالبية الشركات.

تحتاج عملية التسويق عبر الفيسبوك إلى اتباع خطط واستراتيجات مدروسة ومعرفة بأساسيات إدارة صفحات الفيسبوك ومجموعاته. لذلك تعتمد بعض الشركات والجهات على متخصصين في هذا المجال لإدارة الحملات التسويقية عبر الفيسبوك مقابل مبالغ مالية.

اقرأ أيضا: استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف

التسويق عبر اليوتيوب

خدمات التسويق الالكتروني
خدمات التسويق الالكتروني

هي واحدة من خدمات التسويق الالكتروني التي تعتمد على موقع اليوتيوب YouTube لتسويق العديد من المنتجات والخدمات. ويتم ذلك عبر إنشاء مقاطع فيديو وتحميلها على اليوتيوب YouTube للترويج لعلامة تجارية أو منتج وجذب المزيد من المشاهدين. فمن المحتمل أن يتحول المشاهدون إلى عملاء دائمين أيضا.

يعتبر موقع اليوتيوب ثاني أكثر المواقع استخداما بعد محرك البحث جوجل Google. ولذلك يمكن الاستفادة منه في جلب العديد من الفوائد للعلامات التجارية.

إذ يمكن للشركات إنشاء قنوات يوتيوب خاصة لنشر الإعلانات فيها، بغرض التسويق للمنتجات والخدمات. والعمل على انتشار المحتوى لأبعد مناطق جغرافية ممكنة، بالتالي بناء قاعدة عملاء كبيرة تعمل على زيادة نسبة المبيعات.

كما هي الحال بالنسبة للفيسبوك، لا يمكن استخدام اليوتيوب للتسويق بدون وضع استراتيجية تسويقية محددة. تتضمن هذه الاستراتيجية خطوات يجب اتباعها باستخدام أدوات محددة تلبي متطلبات الشركة.

للمزيد من المعلومات اضغط هنا.

خدمات التسويق عبر الانستغرام

 

يأتي الانستغرام في المرتبة الثانية بعد الفيسبوك من حيث الانتشار والاستخدام في عالم التواصل الاجتماعي. بغض النظر عن العدد الكبير لمستخدمي الانستغرام يقضي ما يقارب مليار مستخدم من مختلف أنحاء العالم حوالي 53 دقيقة على هذه المنصة.

بالتالي يمكن الاعتماد عليها للترويج للعلامة التجارية والتواصل مع هذا العدد من الجمهور بهدف انتشار العلامة التجارية والتعريف بها وصولا لتحقيق الزيادة المطلوبة في مستوى المبيعات.

تقدم منصة الانستغرام العديد من الميزات للحفاظ على العلاقة بين الشركات وعملائها قائمة ومتواصلة. إذ يفضل الكثير من المستخدمين التواصل مع العلامات التجارية من خلال الانستغرام.

كل ذلك من شأنه تعزيز أهمية الانستغرام كواحدة من خدمات التسويق الالكتروني التي تساعد في التسويق للمنتجات والخدمات وتشجيع الجمهور على طلبها والتحول إلى عملاء دائمين.

اقرأ أيضا: التسويق الرقمي للمشاريع عبر أفضل الاستراتيجيات المستخدمة في 2022

خدمات تحسين محركات البحث (السيو)

يعرف أيضا بمصطلح السيو SEO وهو اختصار لعبارة Search Engine Optimization ويعني الاعتماد على محركات البحث لجلب أكبر عدد من الزوار للموقع.

ويتم ذلك بالاعتماد على محرك البحث جوجل بشكل كبير كونه يحتل الصدارة بين محركات البحث من حيث الاعتماد عليه للوصول إلى الكثير من المعلومات ومنها المنتجات والخدمات.

يتم تحسين محركات البحث من خلال عدد من الإجراءات والأدوات المجانية والمدفوعة التي تتماشى مع خوارزميات يضعها جوجل لتنظيم آلية ظهور نتائج البحث.

يمكن شرح فكرة خدمة تحسين محركات البحث كواحدة من خدمات التسويق بشكل بسيط ومختصر من وجهة نظر الشركات والجهات المسوقة.

يجب على الشركات التي ترغب بالتسويق لمنتجاتها أن تعمل على ظهور الموقع ضمن الصفحة الأولى من نتائج البحث. وذلك في كل مرة يبحث فيها المستخدمون عبر محرك البحث عن المنتج من خلال كلمات محددة، يجب أن يعمل المسوق على وجودها ضمن موقعه.

كلما ظهر موقع الويب الخاص بالشركة ضمن ترتيب أفضل على محركات البحث، كلما ازداد عدد الزائرين له، بالتالي يزداد احتمالية تحولهم لعملاء يطلبون المنتجات والخدمات المعروضة.

اقرأ أيضا: أنواع استراتيجيات التسويق الرقمية الأكثر استخداما في 2022

خدمات التسويق بالمحتوى

من أكثر خدمات التسويق الالكتروني استخداما وانتشارا لجذب العملاء وتشجيعهم ليصبحوا عملاء دائمين. تتضمن خدمات التسويق بالمحتوى كتابة المقالات وإنشاء مقاطع الفيديو ومنشورات الوسائط الاجتماعية ورسائل البريد الإلكتروني والبودكاست ومختلف الوسائط الأخرى ذات الصلة.

يساهم التسويق بالمحتوى على زيادة تعريف الناس بالعلامة التجارية، وتحسين حركة المبيعات من خلال الإنترنت. وذلك عن طريق إيصال فكرة اهتمام الشركة بعملائها وتبدير رغباتهم.

يمكن الاعتماد على التسويق بالمحتوى في تعزيز العلاقات مع العملاء الحاليين والمحتملين. بحيث عندما يعتبر الجمهور أن الشركة مهتمة بنجاحهم ومصدر قيم للنصيحة والتوجيه، فمن المرجح أن تكون الخيار الأول للحصول على احتياجاتهم علاوة على ذلك من خلال استخدام تسويق المحتوى يمكن جذب العملاء المحتملين ، وإثبات جودة المنتج أو الخدمة بما يلبي احتياجات من يبحث عنها.

خدمات التسويق عبر السناب شات

تقدم لك إمكانية التسويق عبر السناب شات كإحدى خدمات التسويق الالكتروني الموجهة لفئة معينة من العملاء.

كما هو معروف للجميع أن سناب شات هو تطبيق خاص بالمراهقين والشباب ممن يدمنون استخدام الهواتف المحمولة واستخدام مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

مع بداية انطلاق برنامج سناب شات وانتشاره بين الناس، لم تتشجع مختلف الشركات والعلامات التجارية على التوجه إليه. إذ لم تستطع معرفة مفهوم محدد حول كيفية التفاعل مع سناب شات ولماذا يجب عليهم الاستثمار في إنشاء محتوى سيختفي فقط.

في عام 2012 أتاح سناب شات استخدام المزيد من تنسيقات الوسائط والفلاتر وتنسيقات الإعلانات. ناهيك عن أن قاعدة المستخدمين النشطين يوميًا وصلت إلى 186 مليون شخص.

حيث يعتبر سناب شات تطبيق مراسلة فردي وجماعي لإرسال الصور ومقاطع الفيديو والرسائل النصية التي تختفي في ثوانٍ. ويحتوي على العديد من الميزات بما في ذلك القصص، والذكريات، والفلاتر والملصقات.

كغيره من خدمات التسويق الالكتروني يتوجب عليك لتسويق ما ترغب به على السناب شات اتباع استراتيجية محددة. وذلك لتتمكن من تحليل قاعدة المستخدمين وإنشاء محتوى مختلف تمامًا عما قمت به من قبل.

وكـالـة أقمـار
2023 © جميع الحقوق محفوظة.
تواصل معنا 💬