fbpx
وكـالـة أقمـار
التمريـر

أساسيات التصميم الجرافيكي وأهم العناصر التي يستخدمها المصممون

تعتبر أساسيات التصميم الجرافيكي عناصر في غاية الأهمية بما يتعلق بالعمل في هذا المجال. إذ يعد التصميم الجرافيكي مهارة مطلوبة يمكن أن تساعد في إنتاج تصميمات راقية للترويج للعلامات التجارية على أكثر من مستوى.

على سبيل المثال يمكن أن تساعدك إضافة العديد من الرسومات والعناصر إلى تصاميمك في إظهار مهاراتك الإبداعية للعملاء.

سأحاول من خلال هذه المقالة تقديم أبسط الأفكار وأوضحها في  شرح عناصر التصميم الجرافيكي والمساعدة على تقديم الأفكار بشكل أفضل.

أساسيات التصميم الجرافيكي

إليك أهم أساسيات التصميم الجرافيكي التي تلعب دورا كببرا في نجاحك في هذا المجال.

التوازن في التصميم الجرافيكي

 

التوازن Balance هو أحد أبرز أساسيات التصميم الجرافيكي، يشير إلى عملية توزيع العناصر الأساسية للتصميم مثل الأشكال ومربعات النص والصور بشكل متساوي في جميع أنحاء التخطيط.

يسمح التوازن للمصممين في الاختيار بين تصميم متوازن أو غير متوازن؛ إذ ينقسم التوازن في مجال التصميم الجرافيكي إلى الأنواع الثلاثة التالية:

  • توازن متماثل: يتشكل هذا النوع من التصميم على طول محور عمودي أو محور أفقي ، حيث يتم تقسيم وزن العناصر بالتساوي إلى جانبي التخطيط.
  • توازن غير متماثل: يستخدم في هذا النوع من التوازن كل من: المقياس والتباين واللون حتى في المنطقة خارج تدفق التخطيط. يمكنك ملاحظة هذا النوع من التوازن عادةً في مواقع الويب. حيث يختلف وجها صفحة الويب عن بعضهما البعض ولكنهما يحتويان على عناصر متشابهة.
  • توازن شعاعي: في هذا النوع من التوازن أحد أساسيات التصميم الجرافيكي توضع عناصر التصميم في نمط دائري على التخطيط. مما يوفر إحساسًا بالحركة والديناميكية لعين المشاهد.

المحاذاة Alignment

المحاذاة أيضا من أساسيات التصميم الجرافيكي الهامة، إذ تكمن أهميتها في كونها المسؤولة عن خلق اتصال مرئي بين مختلف العناصر مثل الصور أو الأشكال أو حتى كتل النصوص.

علاوة على ذلك تساعد المحاذاة في إيجاد مظهر حاد ومنظم من خلال القضاء على أي تشويه داخل التخطيط.

يلعب مقياس كل عنصر دورا هاما من خلال مقارنة نسبته والتركيز على العناصر التي يمكن أن يكون لها تأثير قوي على المستخدمين.

التسلسل الهرمي Hierarchy

يتضمن التسلسل الهرمي جانبين اثنين هما الهيمنة والأولوية، مع إعطاء أهمية إضافية لبعض عناصر التصميم على غيرها.

حيث يعتبر التسلسل الهرمي أحد أساسيات التصميم الجرافيكي التي تساعد العلامات التجارية في إيصال فكرتها ورسالتها للجمهور المستهدف. يتم ذلك من خلال التركيز على عنصر معين في التصميم.

يمكن تحقيق التسلسل الهرمي من خلال:

  • إبراز العنوان عن طريق استخدام خطوط كبيرة أو غامقة.
  • إظهار الرسالة الرئيسية في مستوى أعلى من العناصر الأخرى.
  • إضافة أشكال متنوعة لتأطير الرؤية البؤرية.
  • تنفيذ الصور بطريقة مفصلة وملونة.

اقرأ أيضا: برنامج موشن جرافيك يدعم اللغة العربية – أفضل الخيارات في عالم الرسوميات المتحركة

التباين في التصميم الجرافيكي

أساسيات التصميم الجرافيكي
أساسيات التصميم الجرافيكي

التباين Contrast هو مبدأ مهم ضمن أساسيات التصميم الجرافيكي وبشكل خاص في أي شكل من أشكال الفن المرئي. حيث يجعل تركيز العميل وانتباهه موجها إلى العناصر الأساسية للتصميم.

تكمن أهمية عنصر التباين في دوره للحفاظ على التمييز بين العناصر المتشابهة في التصميم ، وبالتالي تعزيز الوضوح العام للتخطيط.

يحدث التباين في مجال التصميم الجرافيكي عندما توضع عناصر التصميم في مقابل التخطيط، يعني على سبيل المثال:

  • عناصر الظلام مقابل الضوء.
  • العناصر الدالة على السماكة مقابل الرقة.
  • العناصر المعاصرة مقابل تلك التقليدية.
  • عناصر كبيرة مقابل عناصر صغيرة.

الإيقاع Rhythm

يكمن دور الإيقاع في الجمع بين مختلف العناصر في سبيل إيجاد مظهر أكثر تنظيماً واتساقاً. حيث يمكن أن يساعد تكرار عناصر معينة مثل الشعارات أو الألوان في تسهيل التعرف على العلامة التجارية وتعزيز المظهر العام.

يُصنف الإيقاع إلى نوعين:

  • الإيقاع السائل: يضيف هذا النوع من الإيقاع قدرًا كبيرًا من التباين إلى التصميم ، مما يحافظ على التدفق في اتجاه واحد.
  • الإيقاع المستمر: يعتمد الإيقاع المستمر على تسلسل واضح يتحكم في الحركة المرئية للجمهور بين العناصر المختلفة.

الوحدة والتقارب Proximity

يعتبر التقارب من أساسيات التصميم الجرافيكي الهامة، إذ يساعد في تغيير التصميم العام عن طريق إنشاء علاقة بين العناصر ذات الصلة.

علاوة على ذلك يقدم التقارب اتصالًا مرئيًا بين عوامل التصميم المهمة مثل اللون أو الخط أو النوع أو الحجم؛ مما يضمن توازن التصميم لتشكيل تصميم مثالي.

كما يسمح للجمهور بتشكيل نظرة عامة مميزة للفكرة التي يبحثون عنها، بالتالي تقديم تجربة مستخدم جيدة.

اللون والفضاء Colour and space

أخيرا إليك اللون والفضاء من أساسيات التصميم الجرافيكي التي يمكنها أن تساعدك في اختيار اللون المناسب من أجل تحديد نمط التصميم.

تتعدد خيارات المصممين فيما يتعلق في هذا العامل وذلك من خلال الاختيار بين مجموعة كبيرة من الألوان الخاصة بالخلفية ونص التخطيط.

بينما يشير أيضا عامل الفضاء Space إلى المنطقة المحيطة بعناصر التصميم المختلفة أو المنطقة الموجودة بينها. ويمكن استهدامه من أجل إنشاء أشكال مميزة أو إبراز الجوانب المهمة للتصميم.

يمكن لمصممي الرسوم استخدام لوحة ألوان لاختيار الألوان التي يمكن أن تخلق تباينًا أو حتى تتكامل مع بعضها لتكمل العناصر الأخرى.

اقرأ أيضا: تصميم موشن جرافيك باستخدام powtoon

عناصر التصميم الجرافيكي

من ضمن الحديث عن أساسيات التصميم الجرافيكي لا بد أن نعرج أيضا على مجموعة عناصر التصميم الجرافيكي التي يعتمد عليها. حيث يمكن القول أن التصميم الجرافيكي هو فن الجمع بين الصور والنصوص والأفكار لإنشاء أعمال تجذب انتباه المشاهد وذلك بهدف توصيل رسالة محددة إليه. ولأن ونظرًا لأن مصممو الجرافيك على اختلاف دائم حول كيفية تنفيذ الأعمال بدقة، تم التوصل إلى مجموعة متنوعة من العناصر والتقنيات لإبقاء العمل بشكل منظم وفعال.

حيث من الأفضل أخذ نظرة سريعة حول عناصر التصميم الجرافيكي والاطلاع عليها كونها تعتبر من أهم العوامل الأساسية لأي مشروع تصميم رسومي.

العناصر الأساسية للتصميم الجرافيكي هي الخط والشكل واللون والملمس والنوع والفضاء والصورة. ولكل منها نقاط قوة ونقاط ضعف خاصة بها.

بمجرد إتقان هذه العناصر الأساسية ، يمكنك الانتقال إلى مستوى أعلى في مجال التصميم الجرافيكي.

الخط Line

دائمًا ما تكون الخطوط أكثر من مجرد نقاط مترابطة معًا. اعتمادًا على الشكل والوزن والطول والسياق ، يمكن أن تساعد الخطوط في تنظيم المعلومات وتحديد الأشكال والإشارة إلى الحركة ونقل المشاعر. تعتبر الخطوط من أهم عناصر وأساسيات التصميم الجرافيكي. فعندما يتعلق الأمر باختيار الخطوط المناسبة للمشاريع ، يتوفر للمصممين الكثير من الخيارات. حيث يمكن للخطوط أن تكون:

  • أفقية أو رأسية أو قطرية.
  • مستقيمة أو منحني أو حر.
  • متعرجة أو بأنماط أهرى غير منتظمة.
  • صلبة أو مكسورة أو ضمنية.

تعمل الخطوط غير المرئية الموجودة في شبكات تصميم الطباعة كدلائل وإشارات، حيث تقدم للمشاريع العديد من الميزات بالنسبة للهيكل والاتجاه. وفي الوقت نفسه، يمكن استخدام الخطوط المرئية لتقديم مجموعة متنوعة من الرسائل والحالات ضمن العمل النهائي للمصمم الجرافيكي.

فكر في أنواع الخطوط التي تراها في حياتك اليومية وتذكر أنواع الرسائل التي تنقلها إليك. اعتمادًا على سياقها:

  • يمكن للخطوط المظلمة الأثقل أن تنقل الاستقرار  أو تدل على التهديد.
  • يمكن أن تشير الخطوط العشوائية إلى الإثارة أو الارتباك أو الفوضى.
  • قد تعبر الخطوط المتعرجة عن الغضب.
  • بينما الخطوط المتموجة يمكن أن تشير إلى الهشاشة أو الأناقة أو عدم اليقين أو الجمال.

لذلك ونظرا لدور الخطوط مهما كانت بسيطة في توصيل الأفكار، يجب على المصممين دائمًا التفكير بعناية في كيفية ووقت استخدامها.

الشكل Shape

من ضمن أساسيات التصميم الجرافيكي، يأتي عنصر الشكل الذي يمكن التعامل معه على أنه مناطق أو أشكال موجودة ضمن حدود أو مخططات مغلقة.

بشكل عام يتواجد نوعان من الأشكال التي يجب التعرف عليها لمن يعمل في مجال التصميم الجرافيكي وهما: الأشكال الهندسية والأشكال العضوية.

  • الأشكال الهندسية: يمكن أن تتضمن الأشكال الهندسية أشكالًا ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد. يتم إنشاؤها بواسطة مجموعة من النقاط التي تتصل إما بخطوط مستقيمة أو منحنية وعادة ما تكون مجردة ومبسطة. يمكن أن تشمل الأشكال الهندسية مثلثات، وأهرامات، ومربعات، ومكعبات، ومستطيلات، وخماسيات، وسداسيات، وثمانيات، وعشاري، ودوائر، وأشكال بيضاوية، وكريات.
  • الأشكال العضوية: أقل تجانسًا وتناسبًا ومحددة بشكل جيد، ويمكن أن تكون متماثلة أو غير متناظرة. قد تشمل الأشكال الطبيعية على سبيل المثال: الأوراق، والبلورات، والكروم والأشكال المجردة مثل النقط والتمايل.

اقرأ أيضا: البرامج المستخدمة في الموشن جرافيك وصناعة الرسوميات المتحركة

اللون color

من بين أساسيات التصميم الجرافيكي وعناصره الهامة يأتي اللون منها. إذ يمكن أن يكون اللون أداة مفيدة لتوصيل الحالة المزاجية أو إثارة استجابة عاطفية عند رؤية مشاهد محددة.

تصنف بعض الألوان في مجال التصميم الجرافيكي ضمن فئات معينة.

  • تُعرَّف الألوان الأساسية (الأحمر والأصفر والأزرق) بأنها الألوان الصباغية النقية التي تُصنع منها كل الألوان الأخرى.
    بينما لا توجد طريقة لخلط أي لون آخر للحصول على اللون الأحمر أو الأصفر أو الأزرق. لكن عند مزجهم معًا ستظهر لك جميع أنواع الظلال.
  • أما الألوان الثانوية (البنفسجي والأخضر والبرتقالي) هي النتائج الفورية لمزج لونين أساسيين: الأحمر والأصفر يعطيان اللون البرتقالي. ويعطي الأزرق والأحمر اللون الأرجواني. ويعطي الأصفر والأزرق اللون الأخضر.
  • الألوان الثلاثية (الأحمر البرتقالي والأصفر البرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والأخضر والأزرق البنفسجي والأحمر البنفسجي) هي الألوان الستة التي تنتج عن خلط اللون الأساسي واللون الثانوي.

الملمس Texture

الملمس هو ملمس السطح إما الفروي أو أالملس أو الخشن أو الناعم أو اللزج أو اللامع. يجب على معظم مصممي الجرافيك أن ينقلوا الملمس بشكل مرئي باستخدام بعض الإيحاءات لبيان كيف يمكن أن يشعر المشاهدون بالعمل عند لمسه.

هناك طرق مختلفة لتجربة الملمس في أعمال التصميم الخاصة بك. إذا كنت مستوحي العمل من الطبيعة يمكنك العمل باستخدام العديد من العناصر مثل الأوراق ولحاء الأشجار والحجارة والفراء والزهور والعشب والتربة.

علاوة على ذلك يمكنك إنشاء نمط تجريدي عن طريق تكرار العناصر ثنائية الأبعاد بشكل موحد ، ثم استخدام هذا النمط لإنشاء خلفيات ذات نسيج.

في حال كنت مهتمًا بالتصوير الفوتوغرافي ، فيمكنك أيضا تعلم كيفية دمج الصور في الخلفية الخاصة بك والتي تشكل طبقة من رئيسية من العمل الذي تقوم به.

النوع Type

مهما كان العمل الذي تقوم به في مجال التصميم الرسومي، لا بد من التأكد من أن النوع الذي تستخدمه مناسب لموضوعك.

تؤثر الكتابة على الحالة العامة للتصميم، لذا ضع في اعتبارك ما إذا كان يجب أن تكون رسائلك مطبوعة أم نصية ، وما إذا كان يجب أن تكون لها زوايا حادة أو مستديرة.

إذا لم تتمكن من الاستقرار على خط أو حجم واحد، فقد يكون هناك مجال لك لدمج أكثر من خط أو حجم في التصميم النهائي لشعارك. لكن كقاعدة عامة ، لا تتجاوز الثلاثة في مشروع معين.

الصورة Image

سواء استخدم مصممو الرسوم الصور الفوتوغرافية أو الرسوم التوضيحية ، فإنهم يعتمدون على الصور لجذب انتباه الجمهور والتعبير عن رسائل محددة. تعمل الصورة على مستويات متعددة في وقت واحد: فهي توفر سياقًا لتواصل المصمم، وتضيف الدراما أو الإجراء الضروري، وتخلق حالة مزاجية عامة.

عند دمج الصور في عملك، من الضروري العثور على صورة تحكي القصة الصحيحة وتزيد من الاهتمام البصري. يمكنك اختيار صورة بها الكثير من الألوان والقوام المتناقضة ، والتي تقدم للمشاهدين وليمة بصرية لإبقاء الجمهور مهتمًا. أو يمكنك تسليط الضوء على جزء معين من الصورة للتعبير عن المكان الذي يضعون فيه غالبية تركيزهم.

ربما تكون الصور هي أكثر أدوات الاتصال المرئية تأثيرًا. إذا استطعت توظيف هذا العنصر المهم من أساسيات التصميم الجرافيكي بالشكل المطلوب. من المؤكد أن العمل سيلقى نتائج أفضل بكثير.

وكـالـة أقمـار
2023 © جميع الحقوق محفوظة.